فصل: (سورة يس: آية 59):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة يس: آية 44]:

{إِلاَّ رَحْمَةً مِنَّا وَمَتاعًا إِلى حِينٍ (44)}.
إلا حرف حصر {رَحْمَةً} مفعول لأجله {مِنَّا} متعلقان برحمة {وَمَتاعًا} اسم معطوف على رحمة {إِلى حِينٍ} متعلقان بمتاعا.

.[سورة يس: آية 45]:

{وَإِذا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا ما بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَما خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (45)}.
{وَإِذا} الواو حرف استئناف. إذا ظرفية شرطية {قِيلَ} ماض مبني للمجهول والجملة في محل جر بالإضافة {لَهُمُ} متعلقان بقيل {اتَّقُوا} أمر وفاعله والجملة في محل رفع نائب فاعل قيل ما مفعول به {بَيْنَ} ظرف مكان {أَيْدِيكُمْ} مضاف إليه {وَما خَلْفَكُمْ} عطف على سابقه {لَعَلَّكُمْ} لعل واسمها والجملة تعليل {تُرْحَمُونَ} مضارع مرفوع مبني للمجهول ونائب الفاعل والجملة خبر لعل.

.[سورة يس: آية 46]:

{وَما تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ آياتِ رَبِّهِمْ إِلاَّ كانُوا عَنْها مُعْرِضِينَ (46)}.
{وَما} الواو حرف استئناف وما نافية {تَأْتِيهِمْ} مضارع ومفعوله والجملة استئنافية لا محل لها {مِنْ آيَةٍ} اسم مجرور لفظا بمن مرفوع محلا فاعل تأتيهم {مِنْ آياتِ} متعلقان بمحذوف صفة {رَبِّهِمْ} مضاف إليه إلا حرف حصر {كانُوا} كان واسمها {عَنْها} متعلقان بمعرضين {مُعْرِضِينَ} خبرها والجملة في محل نصب حال.

.[سورة يس: آية 47]:

{وَإِذا قِيلَ لَهُمْ أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنُطْعِمُ مَنْ لَوْ يَشاءُ اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (47)}.
{وَإِذا} الواو حرف عطف وإذا ظرفية شرطية {قِيلَ} ماض مبني للمجهول والجملة في محل جر بالإضافة {لَهُمْ} متعلقان بقيل {أَنْفِقُوا} أمر وفاعله والجملة في محل رفع نائب فاعل قيل {مِمَّا} متعلقان بأنفقوا {رَزَقَكُمُ اللَّهُ} ماض ومفعوله وفاعله والجملة صلة {قالَ} ماض {الَّذِينَ} اسم موصول فاعل {كَفَرُوا} ماض وفاعل والجملة صلة {لِلَّذِينَ} متعلقان بقال {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {أَنُطْعِمُ} الهمزة حرف استفهام ونطعم فعل مضارع وفاعله مستتر تقديره نحن مَنْ مفعول به والجملة مقول القول لو شرطية {يَشاءُ} مضارع {اللَّهُ} فاعل والجملة صلة {أَطْعَمَهُ} ماض ومفعوله والجملة جواب لو لا محل لها. {إِنْ أَنْتُمْ} إن حرف نفي وأنتم مبتدأ إلا حرف حصر {فِي ضَلالٍ} خبر والجملة مقول القول {مُبِينٍ} صفة.

.[سورة يس: آية 48]:

{وَيَقُولُونَ مَتى هذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (48)}.
{وَيَقُولُونَ} الواو حرف استئناف ومضارع مرفوع وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها {مَتى} اسم استفهام خبر {هذَا} مبتدأ مؤخر {الْوَعْدُ} بدل أنْ شرطية {كُنْتُمْ} كان واسمها {صادِقِينَ} خبرها وحذف جواب الشرط لأن ما قبله دل عليه.

.[سورة يس: آية 49]:

{ما يَنْظُرُونَ إِلاَّ صَيْحَةً واحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ (49)}.
ما نافية {يَنْظُرُونَ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة استئنافية إلا حرف حصر {صَيْحَةً} مفعول به {واحِدَةً} صفة {تَأْخُذُهُمْ} مضارع ومفعوله والجملة صفة ثانية لصيحة {وَهُمْ} الواو حالية، هم ضمير مبتدأ {يَخِصِّمُونَ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة خبر والجملة الاسمية في محل نصب حال.

.[سورة يس: آية 50]:

{فَلا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلا إِلى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ (50)}.
{فَلا} حرف استئناف ولا نافية {يَسْتَطِيعُونَ} مضارع مرفوع بالنون وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها {تَوْصِيَةً} مفعول به {وَلا} الواو حرف عطف ولا نافية {إِلى أَهْلِهِمْ} متعلقان بيرجعون {يَرْجِعُونَ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة معطوفة على جملة لا يستطيعون لا محل لها مثلها.

.[سورة يس: آية 51]:

{وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذا هُمْ مِنَ الْأَجْداثِ إِلى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ (51)}.
{وَنُفِخَ} الواو حرف استئناف وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر تقديره هو {فِي الصُّورِ} متعلقان بنفخ والجملة استئنافية لا محل لها. {فَإِذا} الفاء حرف عطف إذا فجائية {هُمْ} مبتدأ {مِنَ الْأَجْداثِ} متعلقان بينسلون {إِلى رَبِّهِمْ} متعلقان بينسلون أيضا والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها {يَنْسِلُونَ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة خبر المبتدأ.

.[سورة يس: آية 52]:

{قالُوا يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا مِنْ مَرْقَدِنا هذا ما وَعَدَ الرَّحْمنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ (52)}.
{قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة استئنافية لا محل لها {يا وَيْلَنا} يا أداة نداء ويلنا منادى مضاف مَنْ اسم استفهام مبتدأ {بَعَثَنا} ماض وفاعله والجملة خبر {مِنْ مَرْقَدِنا} متعلقان ببعثنا {هذا} مبتدأ ما خبر والجملة مقول القول لقول محذوف {وَعَدَ} ماض {الرَّحْمنُ} فاعل {وَصَدَقَ} الواو حرف عطف صدق ماض {الْمُرْسَلُونَ} فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.

.[سورة يس: آية 53]:

{إِنْ كانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً واحِدَةً فَإِذا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنا مُحْضَرُونَ (53)}.
{إِنْ كانَتْ} إن نافية وماض ناقص واسمه مستتر تقديره الصيحة والجملة استئنافية لا محل لها إلا حرف حصر {صَيْحَةً} خبر {واحِدَةً} صفة {فَإِذا} الفاء حرف عطف إذا فجائية {هُمْ} مبتدأ {جَمِيعٌ} خبر والجملة معطوفة على ما قبلها {لَدَيْنا} ظرف مكان {مُحْضَرُونَ} خبر ثان.

.[سورة يس: آية 54]:

{فَالْيَوْمَ لا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلا تُجْزَوْنَ إِلاَّ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (54)}.
{فَالْيَوْمَ} الفاء حرف استئناف وظرف زمان لا نافية. {تُظْلَمُ} مضارع مبني للمجهول والجملة استئنافية {نَفْسٌ} نائب فاعل {شَيْئًا} مفعول مطلق {وَلا تُجْزَوْنَ} الواو حرف عطف ولا نافية ومضارع مبني للمجهول والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها إلا حرف حصر ما مفعول به ثان لتجزون {كُنْتُمْ} ماض ناقص واسمه والجملة صلة {تَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة خبر الفعل الناقص.

.[سورة يس: آية 55]:

{إِنَّ أَصْحابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فاكِهُونَ (55)}.
{إِنَّ أَصْحابَ} إن واسمها {الْجَنَّةِ} مضاف إليه {الْيَوْمَ} ظرف زمان {فِي شُغُلٍ} خبر إن الثاني {فاكِهُونَ} خبر إن الأول. والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.[سورة يس: آية 56]:

{هُمْ وَأَزْواجُهُمْ فِي ظِلالٍ عَلَى الْأَرائِكِ مُتَّكِؤُنَ (56)}.
{هُمْ} مبتدأ {وَأَزْواجُهُمْ} معطوف على هم {فِي ظِلالٍ} متعلقان بخبر محذوف {عَلَى الْأَرائِكِ} متعلقان بمتكئون {مُتَّكِؤُنَ} خبر هم.

.[سورة يس: آية 57]:

{لَهُمْ فِيها فاكِهَةٌ وَلَهُمْ ما يَدَّعُونَ (57)}.
{لَهُمْ} خبر مقدم والجملة استئنافية لا محل لها {فِيها} متعلقان بمحذوف حال {فاكِهَةٌ} مبتدأ مؤخر {وَلَهُمْ} خبر مقدم ما مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها {يَدَّعُونَ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة صلة.

.[سورة يس: آية 58]:

{سَلامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ (58)}.
{سَلامٌ} خبر لمبتدأ مقدم هو سلام {قَوْلًا} مفعول مطلق لفعل محذوف {مِنْ رَبٍّ} صفة لقولا {رَحِيمٍ} صفة لرب.

.[سورة يس: آية 59]:

{وَامْتازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ (59)}.
{وَامْتازُوا} الواو حرف عطف امتازوا فعل أمر والواو فاعل {الْيَوْمَ} ظرف زمان والجملة مقول القول لقول محذوف {أَيُّهَا} منادى نكرة مقصودة والها للتنبيه {الْمُجْرِمُونَ} بدل والجملة مقول القول أيضا.

.[سورة يس: آية 60]:

{أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60)}.
{أَلَمْ} الهمزة للاستفهام والتوبيخ والتقريع ولم جازمة. {أَعْهَدْ} مضارع مجزوم وفاعله ضمير مستتر تقديره أنا {إِلَيْكُمْ} متعلقان بأعهد {يا بَنِي} يا حرف نداء ومنادى مضاف منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم {آدَمَ} مضاف إليه {أَنْ لا} أن تفسيرية لا ناهية {تَعْبُدُوا} مضارع مجزوم بلا {الشَّيْطانَ} مفعول به {إِنَّهُ} إن واسمها {لَكُمْ} متعلقان بعدو {عَدُوٌّ} خبر إن {مُبِينٌ} صفة والجملة الاسمية تعليل للنهي لا محل لها.

.[سورة يس: آية 61]:

{وَأَنِ اعْبُدُونِي هذا صِراطٌ مُسْتَقِيمٌ (61)}.
{وَأَنِ} الواو حرف عطف وأن مفسرة {اعْبُدُونِي} أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على أن لا تعبدوا لا محل لها {هذا} مبتدأ {صِراطٌ} خبر {مُسْتَقِيمٌ} صفة والجملة تعليل للأمر.

.[سورة يس: آية 62]:

{وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ (62)}.
{وَلَقَدْ} الواو حرف استئناف واللام جواب للقسم المحذوف قد حرف تحقيق {أَضَلَّ} ماض فاعله مستتر تقديره هو {مِنْكُمْ} متعلقان بأضل {جِبِلًّا} مفعول به {كَثِيرًا} صفة والجملة جواب القسم لا محل لها {أَفَلَمْ} الهمزة للاستفهام الإنكاري والفاء حرف استئناف ولم جازمة {تَكُونُوا} مضارع ناقص مجزوم والواو اسمها {تَعْقِلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله والجملة خبر تكونوا والجملة الفعلية استئنافية لا محل لها.

.[سورة يس: آية 63]:

{هذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (63)}.
{هذِهِ جَهَنَّمُ} مبتدأ وخبر والجملة استئنافية لا محل لها التي صفة {كُنْتُمْ} كان واسمها والجملة صلة لا محل لها. {تُوعَدُونَ} مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة خبر كنتم.

.[سورة يس: آية 64]:

{اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِما كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (64)}.
{اصْلَوْهَا} أمر وفاعله ومفعوله {الْيَوْمَ} ظرف زمان {بِما} متعلقان باصلوها {كُنْتُمْ} كان واسمها {تَكْفُرُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم تكفرون صلة لا محل لها.

.[سورة يس: آية 65]:

{الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلى أَفْواهِهِمْ وَتُكَلِّمُنا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (65)}.
{الْيَوْمَ} ظرف زمان {نَخْتِمُ} مضارع مرفوع والفاعل مستتر تقديره نحن {عَلى أَفْواهِهِمْ} متعلقان بنختم {وَتُكَلِّمُنا} مضارع مرفوع ومفعول به {أَيْدِيهِمْ} فاعل مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها. {وَتَشْهَدُ} الواو حرف عطف وفعل مضارع {أَرْجُلُهُمْ} فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
{بِما} متعلقان بتكلمنا {كانُوا} كان واسمها {يَكْسِبُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل وجملة كانوا صلة لا محل لها وجملة يكسبون خبر كانوا.

.[سورة يس: آية 66]:

{وَلَوْ نَشاءُ لَطَمَسْنا عَلى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّراطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ (66)}.
{وَلَوْ نَشاءُ} الواو حرف عطف ولو شرطية ونشاء مضارع وفاعل مستتر تقديره نحن {لَطَمَسْنا} اللام واقعة في جواب الشرط وماض وفاعله والجملة جواب شرط لا محل لها {عَلى أَعْيُنِهِمْ} متعلقان بطمسنا {فَاسْتَبَقُوا} الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة عطف على ما قبلها لا محل لها.
{الصِّراطَ} منصوب بنزع الخافض {فَأَنَّى} الفاء الفصيحة وأنى اسم استفهام في محل نصب على الحال {يُبْصِرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.

.[سورة يس: آية 67]:

{وَلَوْ نَشاءُ لَمَسَخْناهُمْ عَلى مَكانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطاعُوا مُضِيًّا وَلا يَرْجِعُونَ (67)}.
{وَلَوْ} الواو حرف عطف ولو شرطية {نَشاءُ} مضارع مرفوع وفاعل مستتر تقديره نحن والجملة ابتدائية لا محل لها {لَمَسَخْناهُمْ} اللام واقعة في جواب الشرط وماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها {عَلى مَكانَتِهِمْ} متعلقان بمحذوف حال {فَمَا} الفاء حرف عطف ما نافية {اسْتَطاعُوا} ماض وفاعله {مُضِيًّا} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها {وَلا} الواو حرف عطف ولا نافية {يَرْجِعُونَ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة يس: آية 68]:

{وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلا يَعْقِلُونَ (68)}.
{وَمَنْ} الواو حرف استئناف ومن اسم شرط جازم مبتدأ {نُعَمِّرْهُ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط ومفعول به والفاعل مستتر تقديره نحن {نُنَكِّسْهُ} مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط ومفعوله والفاعل مستتر تقديره نحن وجملتا الشرط والجواب في محل رفع خبر المبتدأ {فِي الْخَلْقِ} متعلقان بننكسه {أَفَلا} الهمزة للاستفهام الإنكاري والفاء حرف استئناف ولا نافية {يَعْقِلُونَ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها.

.[سورة يس: آية 69]:

{وَما عَلَّمْناهُ الشِّعْرَ وَما يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ (69)}.
{وَما} الواو حرف استئناف وما نافية {عَلَّمْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله {الشِّعْرَ} مفعول به ثان والجملة استئنافية لا محل لها {وَما} الواو حرف عطف وما نافية {يَنْبَغِي} مضارع مرفوع والجملة معطوفة على علمناه لا محل لها {لَهُ} متعلقان بينبغي أنْ نافية هو مبتدأ إلا حرف حصر {ذِكْرٌ} خبر {وَقُرْآنٌ} عطف {مُبِينٌ} صفة والجملة استئنافية لا محل لها.

.[سورة يس: آية 70]:

{لِيُنْذِرَ مَنْ كانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكافِرِينَ (70)}.
{لِيُنْذِرَ} اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد اللام والمصدر المؤول في محل جر باللام وهما متعلقان بمحذوف أي أنزل عليه للإنذار مَنْ مفعول به {كانَ} ماض ناقص {حَيًّا} خبر كان واسمها ضمير مستتر تقديره هو والجملة صلة {وَيَحِقَّ} الواو حرف عطف ومضارع منصوب معطوف على لينذر {الْقَوْلُ} فاعل {عَلَى الْكافِرِينَ} متعلقان بيحق.